الحسن بن الهيثم
ملخص
يتناول البحث دراسة دور العالم الفذ ابن الهيثم في البحث العلمي، حيث
يرجع الدارسون الى علماء
المسلمين ومنهم ابن الهيثم الفضل في تطور أساليب البحث العلمي فهم الذين وضعوا أصول المنهج العلمي الحديث
وتناول كذلك ترجمة لابن الهيثم ومسيرته العلمية وأخلاقه المميزة ومقامه واتجاهه وأهم
انجازاته العلمية.
المسلمين ومنهم ابن الهيثم الفضل في تطور أساليب البحث العلمي فهم الذين وضعوا أصول المنهج العلمي الحديث
وتناول كذلك ترجمة لابن الهيثم ومسيرته العلمية وأخلاقه المميزة ومقامه واتجاهه وأهم
انجازاته العلمية.
وكشف البحث مآثر هذا العالم الفذ ودوره البارز في البحث العلمي
وانجازاته المميزة في هذا المجال في
كونه لمس المعاني وراء البحث العلمي.
وخلص البحث الى الدعوة لإحياء ذكرى علماء المسلمين الذين خدموا الانسانية وأضافوا الى ثروتها
العلمية اضافة هامة.
كونه لمس المعاني وراء البحث العلمي.
وخلص البحث الى الدعوة لإحياء ذكرى علماء المسلمين الذين خدموا الانسانية وأضافوا الى ثروتها
العلمية اضافة هامة.
مختصر عن حياته في أسطر
العصر: العباسي – الفاطمي
التلامذة المشهورون: المبشر
بن فاتك
المهنة: رياضياتي، فيزيائي،
فيلسوف، عالم فلك، كاتب مهندس
مجال العمل: علم الفلك والهندسة والرياضيات والميكانيكا والبصريات
وفلسفة العلوم والفيزياء
أعمال بارزة: رائد في علم البصريات
والمنهج العلمي والتجربة والإدراك البصري وهندسة إهليلجيه وهندسة لا إقليدية
تأثر بـ: أرسطو، إقليدس، بطليموس،
جالينوس، محمد بن عبد الله، بنو موسى، ثابت بن قرة، الكندي، ابن سهل، الكوهي
أثر في: عمر الخيام، الخازني،
ابن رشد، كمال الدين الفارسي، تقي الدين الشامي، روجر باكون، جون بيكهام، يوهانز
كبلر، جون والّيس، كوبرنيكس، رينيه ديكارت، إسحاق نيوتن
|
حياة ابن الهيثم
ولد
ابن الهيثم في البصرة سنة 354هـ/965م في فترة كانت تعد العصر الذهبي للإسلام،
واختلف المؤرخون أكان من أصل عربي أم فارسي. مع ترجيح كونه عربي الاصل، بدأ بطلب
العلم خلال تلك الفترة التي قضاها في البصرة، حيث قرأ العديد من كتب العقيدة
الإسلامية والكتب العلمية.
جاء
في كتاب إخبار العلماء بأخبار الحكماء للقفطي على لسان ابن الهيثم: «لو كنت بمصر
لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان.» فوصل قوله
هذا إلى الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله الذي دعاه إلى مصر لتنظيم فيضانات
النيل، وأمده بما يريد للقيام بهذا المشروع، وهي مهمة التي تطلبت حينئذ بناء سد في
الموقع الحالي لسد أسوان، وبعد أن تفقّد الموقع أدرك عدم جدوى هذا المشروع لضعف
الإمكانات المتاحة في ذاك الوقت، وخوفًا من غضب الخليفة، إدعى الجنون، فاحتجز
بمنزله من عام 401 هـ/1011م حتى وفاة الحاكم في عام 411 هـ/1021م. وخلال تلك
الفترة، كتب كتابه الأشهر المناظر.
رغم
أن هناك حكايات طويلة حول فرار ابن الهيثم إلى الشام، ثم مغامرته بالانتقال إلى
بغداد في وقت لاحق، وقيل البصرة حيث تظاهر بالجنون، لكن من المؤكد أنه بقي في مصر
حتى عام 428 هـ/1038م. خلال فترة وجوده في القاهرة، ارتبط ابن الهيثم بالجامع
الأزهر، الذي كان بمثابة جامعة المدينة، وبعد انتهاء فترة إقامته الجبرية في
منزله، كتب عشرات الأطروحات الأخرى في الفيزياء والفلك والرياضيات. ثم سافر بعد
ذلك إلى الأندلس، حيث كان لديه متسع من الوقت لمساعيه العلمية والتي شملت البصريات
والرياضيات والفيزياء والطب، والقيام ببعض التجارب العلمية؛ وكتب العديد من الكتب
في تلك الموضوعات.
عرف
ابن الهيثم بالبصري نسبةً إلى مسقط رأسه في مدينة البصرة، وعرفه الغرب باسم Alhazen ولقّبوه ببطليموس الثاني (باللاتينية: Ptolemaeus Secundus) وبالفيزيائي في أوروبا
القرون الوسطى. يعد ريزنر هو أول من أطلق عليه اسم "Alhazen"، بعدما كان يعرف باسم "Alhacen"، وهو الاسم الأقرب للنطق العربي. حظي
هذا العمل بسمعة كبيرة خلال العصور الوسطى. في عام 1834، اكتشفت أعمال لابن الهيثم
حول مواضيع هندسية في مكتبة فرنسا الوطنية في باريس، كما توجد بعض المخطوطات
الأخرى في مكتبة بودلين
مقامه واتجاهه
ابن الهيثم من العلماء الذين أحاطت معرفتهم بأشياء كثيرة مع الدقة والصحة. ولقد شملت كتبهالكثيرة موضوعات كثيرة متنوعة في الهندسة وفي الطبيعة، وفي المنطق وفي الفلسفة العقلية، وما
وراء الطبيعة والالهيات، وفي علم الكلام ايضا، وفي السياسة والأخلاق والآداب، وأعظم مؤلف له
هو: "البصريات لا وقد كفانا ابن الهيثم مؤونة التتبع لآرائه في كتبه الموجودة والمفقودة لمعرفة
اتجاهه في العلم والحياة، لمّا بسط لنا ذلك كله بخط يده في آخر سنة ٤١٧هـ، أول سنة ١٠٢٧م
وهو في الثالثة والستين من عمره "انني لم أزَل منذ عهد الصبا مُرتاباً في اعتقادات الناس المختلفة،
وتمسُّك كل فرقةٍ منهم بما تعتقده من الرأي فكنتُ
متشككاً في جميعه موقناً بأن الحقّ واحد وان
الاختلاف فيه انما هو من جهةِ السلوك اليه، فلما كَمُلَت لإدراك الأمور العقلية انقطعتُ الى طلب معدنِ
الحق ووجهتُ رغبتي وحدسي الى ادراك ما به تنكشف تمويهاتُ الظنون وتنقشع غَياباتِ المتشكّك
المفتون وبعثتُ عزيمتي الى تحصيل الرأي المقرّب الى الله جل ثناؤه المؤدي الى رضاه الهادي
لطاعته وتقواه .( قد نيفت كتب ابن الهيثم عن المائتين، منها ثلاثة وأربعون في العلوم الفلسفية
والطبيعية، وفي العلوم الرياضية والتعليمية خمسة وعشرون كتابا، فضلا عن كتاب في الطب يقع في
ثلاثين جزءا.
الاختلاف فيه انما هو من جهةِ السلوك اليه، فلما كَمُلَت لإدراك الأمور العقلية انقطعتُ الى طلب معدنِ
الحق ووجهتُ رغبتي وحدسي الى ادراك ما به تنكشف تمويهاتُ الظنون وتنقشع غَياباتِ المتشكّك
المفتون وبعثتُ عزيمتي الى تحصيل الرأي المقرّب الى الله جل ثناؤه المؤدي الى رضاه الهادي
لطاعته وتقواه .( قد نيفت كتب ابن الهيثم عن المائتين، منها ثلاثة وأربعون في العلوم الفلسفية
والطبيعية، وفي العلوم الرياضية والتعليمية خمسة وعشرون كتابا، فضلا عن كتاب في الطب يقع في
ثلاثين جزءا.
وأهم انجازاته العلمية:
1- برهن
أن الرؤية تحدث من جراء الأشعة الضوئية التي تنبعث من الجسم المرئي الى عين
المبصر.
-2برهن أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم في وسط متجانس.
3-اكتشف ظاهرة انعكاس النور، كما اكتشف ظاهرة انعطاف الأشعة الضوئية.
-4 وضع بحوثاً قيمة في مسألة تكبير العدسات.
5-شرّح العين تشريحاً وافياً وبين وظيفة كل قسم منها
المبصر.
-2برهن أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم في وسط متجانس.
3-اكتشف ظاهرة انعكاس النور، كما اكتشف ظاهرة انعطاف الأشعة الضوئية.
-4 وضع بحوثاً قيمة في مسألة تكبير العدسات.
5-شرّح العين تشريحاً وافياً وبين وظيفة كل قسم منها
ابن الهيثم وعلم الضوء والبصريات
تميّز
ابن الهيثم في نظريته عن الضوء والرؤية فهي لم تكن مبنيةً على أيّة نظرية سبقتها
في التاريخ القديم أو الإسلامي، فهو أول من درس العدسات واكتشف قدرة العدسة
المُحدبة على تكبير الأجسام، وقد تمّت الاستفادة من هذا الاكتشاف لخدمة الناس في
القرن الثالث عشر الميلادي في صناعة النظارة أيّ بعد ما يُقارب مئة سنة من اكتشاف
ابن الهيثم، كما أنّه درس طريقة مرور أشعة الضوء عبر مواد مختلفة ليكتشف قواعد
انكسار الضوء، وهو أول من قام بتجربة تشتّت الضوء إلى ألوان الطيف الأساسية،
وعندما حُكم عليه بالإقامة الجبرية لعشر سنوات بين 1011م-1021م كتب أطروحته
العلمية بأجزائها السبع عن البصريات وسمّاها كتاب المناظر الذي اعتُبر من أكثر
الكتب المؤثّرة في الفيزياء المعاصرة وفهم الرؤية والضوء، بما يُضاهي كتاب الأصول
الرياضية للفلسفة الطبيعية لإسحاق نيوتن.
تُرجم
كتاب المناظر للغة اللاتينية ووصل إلى أوروبا عام 1200م، فقد كان مساهماً أساسياً
في التطوّر العلمي في أوروبا، كما أثّر على أعمال علماء أوروبيين مثل يوهانس
كيبلر، واعتُبر الكتاب الأهم في البصريات حتّى كتابة العالم كيبلر لكتابه عن
البصريات الفلكية عام 1604م، ومع كلّ تأثير هذا الكتاب في أوروبا لكنّه بقي
مجهولاً في العلام الإسلامي حتّى عشرينيات القرن الرابع عشر الميلادي، كما ساهم
هذا الكتاب في إعطاء علماء القرن الثالث العشر مثل جروسيتيست وغيره تصور جديد عن
الكون وعن مبادئ جمالية وهندسية جديدة، وبذلك أثّر هذا التصور في فن العمارة
القوطية للكاتدرئيات في العصور الوسطى، وعلى المنظور البصري الذي أدّى الى تطوّر
الصور والتصوير. اهتم ابن الهيثم بدراسة العديد من الظواهر الفيزيائية؛ كالظل،
والكسوف، وقوس قزح، كما درس ابن الهيثم طبيعة الضوء الفيزيائية، وبناءً على
نظرياته استطاع تفسير ظاهرة تضخم حجم الشمس أو القمر عندما يقتربان من خط الأفق،
ومن أكثر ما عُرف عنه أنّه من أوائل من استخدم حجرة التصوير المظلمة والكاميرا ذات
الثقب، كما أنّه اجتهد في تفسير آلية الرؤية في العيون مناقضاً نظريات العالمين
بطليموس وإقليدس عن الرؤية التي تقول أنّ الأشعة الصادرة من العينين هي ما
تُمكّنهما من رؤية الأجسام، وبهذه البحوث والإسهامات في علم البصريات اعتُبر ابن
الهيثم أبا علوم البصريات المعاصرة.
ابن الهيثم والرياضيات
تخصّصت دراسات ابن الهيثم في مجال علم الهندسة الرياضية وليس الجبر، وقد نُسب إليه كتاب في الجبر لكنّه لم يصل إلينا، وقبل أن يأتي ابن الهيثم بدأ علماء الهندسة الرياضية في محاولة دمج نظريتين رياضيتين لأرخميدس وأبولونيوس، أيّ دمج نظرية مواضع الأجسام وعلاقتها بخصائصها المترية من طول وعرض وارتفاع، وكان هذا الدمج مُرشداً علمياً للعلماء من بعدهم؛ كالعالم الحسن بن موسى وثابت، وعندها بدأ ابن الهيثم في التعمّق في الهندسة الرياضية.
سجّل ابن
الهيثم العديد من الإنجازات في الهندسة الرياضية؛ منها اثنتا عشرة ورقة علمية في الرياضيات
اللانهائية, ولم يصل إلينا سوى سبع منها، وعشر ورقات علمية في نظرية الأقسام
المخروطية وتطبيقاتها، كما عالج مشاكل أساسية في الرياضيات في عدّة ورقات علمية
مثل؛ مقالة في التحليل والتركيب، وكتاب في المعلومات، وشرح أصول إقليدس في الهندسة
والأعداد والعناصر، وكتاب في حل شكوك كتاب إقليدس في الأصول وشرح معانيه، كما أنّه
درس وعالج مشاكل الفرضية الخامسة لإقليدس المُسلّم بها في نظرية البرهنة الرياضية،
وعدّل على ورقة علمية عن نظرية الأعداد، وكتب أربع ورقات عن علم الحساب ومثلها عن
علم الهندسة التطبيقية
ابن الهيثم والهندسة
اما الحسن ابن الهيثم فقد ترك لنا مؤلفات رياضيه
في غاية الأهمية وشكلت المعرفة الهندسية قسما كبيرا منها، فمن مصنفاته في الهندسة:
المدخل الى الأمور الهندسية
الأصول الهندسة والعددية، اضافه اللي بعض المؤلفات التي
اتبعت أسلوب التحليل والتركيب، ومنها: التحليل والتركيب، تحليل المسائل الهندسة،
التحليل والتركيب الهندسيين على جهة التمثيل للمتعلمين، تحليل المسائل الهندسية
والعددية جميعا،
ومن مصنفاته التي بحثت
في المساحة هي: أصول المساحة، المساحة على جهة الأصول، جواب مسألة في المساحة، مساحة
الكرة، مساحة المجسم المكافئ، وله أيضا كتاب مهم في القطع المكافئ هو الكتاب الموسوم:
خواص القطع المكافئ، اما كتابه الموسوم الكره المتحركة على السطح فيعد من مؤلفاته
التي أوضح فيه حركه الكره على سطح معين واوضاعه المختلفة.
كذلك له مؤلفات أخرى
مهمه عالج بها المفاهيم الهندسية المتعلقة بالدائرة ومنها : رساله الموسومة ان
الكره أوسع الاشكال المجسمة التي احاطتها متساوية وأن الدائرة أوسع الاشكال المسطحة
التي احاطتها متساوية, كذلك خصص احد رسائله للحديث عن خواص الدائرة وتطرق في رساله
أخرى الى عمل المسبع في الدائرة, اما رسالته الموسومة تربيع الدائرة فتعد من نوادر
كتب التراث العلمي في ميدان الهندسة, وترك لنا رساله احتوت على مقدمه استخراج ضلع
المسبع وأخرى في مقدمه استخراج اعمده الجبال اضافه الى رسالته الموسومة اعمده
المثلثات وتكلم عن خواص القطع الزائد في رساله خصصها لذكر تلك الخواص, كذلك انه
ترك رساله أخرى في القطع الزائد هي انتزاع البرهان على ان القطع الزائد والخطان
اللذان لا يلتقيان يقتربان ابدا ولا يلتقيان.
ومن مؤلفاته الأخرى قسمه
المنحرف الكلي، بركار القطوع، فيما تدعو اليه حاجه الأمور الشرعية من الأمور
الهندسية. استخرج سمه القبلة في جميع المسكونة، اجازات الأحفور والبنية في جمع
الاشكال الهندسية، رسالة في برهان الشكل الذي قدمه ارشميدس في قسمه الزاوية، قسمه
الخط الذي استعمله ارشميدس في كتاب الكره والأسطوانة.
ابن الهيثم وعلم الفلك
استطاع ابن الهيثم أن يُفيد علماء الفلك المسلمين والأوروبيين على حدّ سواء بدراساته الفلكية، فقد حلّ بعض المشاكل التي واجهت العلماء المسلمين في تحديد القبلة، ونقد نموذج حركة الكواكب الخاص ببطليموس، ممّا أدى إلى ظهور دراسات في العالم الإسلامي تُفسّر حركة الكواكب بشكل مختلف في القرن الثالث عشر بمدينة مراغة الإيرانية، وفي القرن الرابع عشر في مدينة دمشق، كما أثّر ابن الهيثم على علماء الفلك الأوروبيين في عصر النهضة من خلال تفسيراته لبنية الكون وحركة الكواكب
ابن الهيثم ومجالات أخرى
برع ابن الهيثم في العديد من المجالات الأخرى،
ومن أهمّها ما يأتي مجال الطب: كانت أهم إسهامات ابن الهيثم في مجال الطب وطب
العيون جراحة العين وتفسير آلية الرؤية والإدراك البصري.
علم النفس: أصبح ابن الهيثم من رواد العلم النفس
التجريبي عن طريق تفسيره لعلم النفس المرتبط بالإدراك البصري.
نظرية
الأعداد
تضمنت اسهاماته في نظرية الأعداد أعماله حول الأعداد
المثالية. وفي مخطوطته مقالة في التحليل والتركيب، كان ابن الهيثم أول من يدرك أن
كل عدد مثالي له الصيغة 2ن−12 )ن ( 1- حيث 2ن 1- هو عدد أولي،
لكنه لم يتمكن من إثبات هذه النتيجة بنجاح (أثبت أويلر ذلك في القرن الثامن عشر).
حلّ ابن الهيثم مسائل تتضمن حالات التطابق باستخدام ما
يسمى الآن مبرهنة ويلسون. وفي كتابه المناظر، قال ابن الهيثم أنه لحل نظام من
التطابقات، هناك طريقتين، "الأولى" الطريقة الكنسية مثلما ذكر ويلسون،
و"الثانية" تشبه مبرهنة الباقي الصيني.
علم النفس
في علم النفس والموسيقى، كان لابن الهيثم مخطوطة حول
تأثير الأنغام على أرواح الحيوانات، والتي تعد أقدم مخطوطة تتعامل مع تأثير
الموسيقى على الحيوانات. في تلك المخطوطة، قال سرعة الجمل تزداد وتقل مع استخدام
الحداء، وضرب أمثلة أخرى حول كيفية تأثير الموسيقى على سلوك الحيوان وسيكولوجيته،
وقد أجرى تجاربه على الطيور والخيول والزواحف. وحتى القرن التاسع عشر، اعتقد معظم
علماء الغرب بأن الموسيقى لها تأثير واضح على ظاهر الإنسان، ولكن التجارب أثبتت
وجهة نظر ابن الهيثم بأن الموسيقى لها تأثير على الحيوانات أيضًا. كما أكد العالم
النفسي السوداني عمر خليفة أنه ينبغي اعتبار ابن الهيثم "مؤسس علم النفس
التجريبي"، لعمله الرائد في علم نفس الإدراك البصري والخدع البصرية، وهو
أيضًا مؤسس علم النفس الفيزيقي، أحد مقدمات لعلم النفس الحديث.
الهندسة المدنية
في مجال الهندسة المدنية، يعد أهم أعماله المدنية
استدعاء الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله له لتنظيم فيضان النيل في مصر. أعد ابن
الهيثم دراسة علمية مفصلة حول الفيضان السنوي لنهر النيل، ورسم ابن الهيثم خطة
لبناء سد، في موقع سد أسوان في العصر الحديث. وأثناء معاينته العملية للموقع
لاحقًا، تبين له عدم جدوى هذا المخطط، ثم إدعى الجنون ليفلت من عقاب الخليفة. كما
ذكر عبد الرحمن الخازني، أن ابن الهيثم كتب أيضًا مخطوطة تُقدّم وصفًا لعمل ساعة
مائية.
الفلسفة
في الفلسفة، انتقد ابن الهيثم في مخطوطة رسالة في المكان
مفهوم التوبوس عند أرسطو. ففي فيزياء أرسطو، ذكر أرسطو أن المكان هو الشيء ثنائي
الأبعاد الساكن الذي يحتوي الجسم ويتصل به. اختلف ابن الهيثم مع ذلك، وأثبت أن
المكان هو فراغ ثلاثي الأبعاد بين الأسطح الداخلية للجسم الذي يحتويه. وأوضح أن
المكان أقرب إلى فضاء، مما ألقى الضوء على مفهوم المكان عند رينيه ديكارت في القرن
السابع عشر. بعد رسالة في المكان، كتب ابن الهيثم مخطوطته قول في المكان، والتي
قدّم فيها إثباتًا هندسيًا حول هندسية المكان، يعارض مفهوم أرسطو الفلسفي حول
المكان. وقد كتب عبد اللطيف البغدادي المؤيد لرأي أرسطو الفلسفي حول المكان، ردًا
على تلك الفكرة بكتابه "الرد على ابن الهيثم في المكان".
ناقش ابن الهيثم أيضًا تخيل الفضاء وآثاره المعرفية في
كتاب المناظر. كما أدى إثباته بالتجربة لنموذج ولوج الرؤية إلى تغييرات في فهم
طريقة الإدراك البصري للفضاء، على النقيض من نظرية انبعاث الرؤية السابقة التي
أيدها إقليدس وبطليموس.
يعتقد البعض أن نظريات ابن الهيثم حول الألم والإحساس
متأثرة بالفلسفة البوذية، فقد كتب أن كل إحساس هو شكل من أشكال المعاناة، وأن ما
يدعوه الناس بالألم هو مجرد مبالغة في التخيل؛ إذ لا يوجد فرق نوعي ولكن فقط فرق
كمّي بين الألم والإحساس العادي.
العلوم الدينية
كتب ابن
الهيثم عملاً دينيًا، تطرق فيه للنبوة ووضع نظامًا
ذا معايير فلسفية لمقارعة المكذبين في زمنه. كما كتب مخطوطة حول "العثور على اتجاه
القبلة بالحساب.
وقد
كتب في مخطوطته حول شكوكه فيما يتعلق ببطليموس:
|
|
في مخطوطة الحركة
المتعرجة، كتب ابن الهيثم:
|
)) مما قاله الشيخ الجليل، فمن الواضح أنه
يعتقد في كل ما يقول بطليموس، دون الاعتماد على إثبات أو دليل، ولكن عن طريق
التقليد الخالص. وهو ما لا يجوز إلا في إتباع سنن الأنبياء عليهم السلام، لا مع
المختصين بالرياضيات. ((
|
|
وصف ابن الهيثم منهجه، فقال:
|
))
سعيت دومًا نحو المعرفة والحقيقة، وآمنت بأني لكي أتقرب إلى الله، ليس هناك
طريقة أفضل من ذلك من البحث عن المعرفة والحقيقة (
|
مؤلفاته
وفقًا لمؤرخي العصور الوسطى، ألف وكتب ابن الهيثم أكثر من 200 كتاب، وعمل على طائفة واسعة من الموضوعات، منها ما لا يقل عن 96 عمل علمي معروف. وفقدت معظم أعمالهُ حاليا، ولكن ما زال باقيًا أكثر من 50 عمل منها، وخاصة في علم البصريات والذي لم يصل إلينا سوى من خلال النسخ المترجمة إلى اللغة اللاتينية. كما ترجمت كتبهُ في علم الكون خلال العصور الوسطى، إلى اللغة اللاتينية والعبرية وغيرها من اللغات. وبقيت نحو نصف أعماله في الرياضيات، ونحو 23 عملاً في علم الفلك، و14 في علم البصريات، وأعمال قليلة في موضوعات أخرى
عن كتاب المناظر للعالم الحسن ابن الهيثم
لا شك أن كتاب
المناظر الذي ألفه العالم الجليل الحسن ابن الهيثم له تأثير لا يضاهى في علم الضوء
فقد قلبت العالم رأسا على عقب. وأحدث اختلافًا كبيرًا في مجال البصريات وقد فاق
الكتاب الكثير من الكتب الحديثة، والتي تناولت مواضيع انكسار الضوء وتشريح العين
وغيرها من المواضيع. كما أن تدقيق الكتاب وتبويبه قد فاق أيضًا الكثير من الكتب
الحديثة العالية الدقة. ويمكن اعتبار كتاب المناظر بشهادة الكثيرين، والذي ألفه
العالم الحسن ابن الهيثم من أعظم ما تم كتابته وتأليفه في العصور الوسطى كلها. كما
يمكننا القول بأن كتاب المناظر للعالم الحسن ابن الهيثم قد أحدث انقلابًا في علم
البصريات وأنشأ أسس العلم وقوانينه. وكان الكثير من العلماء يلجؤون إليه ويمدهم
بالمعلومات التي يحتاجون إليها في أبحاثهم ودراساتهم. وكذلك فإن الفضل كل الفضل
يرجع إلى كتابه المناظر لان بفضل بحوثه وما يحتويه كتبه وكتاباته الأخرى من
معلومات. قد ساعدت علماء القرن التاسع عشر في رسم خطواتهم في علم الضوء والكهرباء
وتطوير نظريات لم يكونوا على دراية بكل ما تحتويه. وما كانوا ليطهروها لولا مؤلفات
العالم الحسن ابن الهيثم.
من أعماله:
ü مقالة في التحليل والتركيب.
ü ميزان الحكمة.
ü مقالة في المكان.
ü التحديد الدقيق للقطب.
ü رسالة في الشفق.
ü كيفية حساب اتجاه القبلة.
ü المزولة الأفقية.
ü شكوك على بطليموس.
ü مقالة في قرسطون.
ü إكمال المخاريط.
ü مقالة فی تربيع الدائرة.
ü تكوين العالم.
ü مقالة في صورة الكسوف
ü مقالة في ضوء
النجوم.
ü مقالة في ضوء
القمر.
ü مقالة في درب
التبانة.
ü كيفيات الإظلال.
ü مقالة في قوس قزح.
ü الشكوك في الحركة
المتعرجة.
ü ارتفاعات الكواكب.
ü اتجاه القبلة.
ü نماذج حركات
الكواكب السبعة.
ü نموذج الكون.
ü حركة القمر.
ü مقالة مستقصاه فی
الاشکال الهلالية
ü الحركة المتعرجة.
ü رسالة في الضوء.
ü رسالة في المكان.
ü أصول المساحة.
ü أعمدة المثلثات.
ü المرايا المحرقة
بالقطوع.
ü شرح أصول إقليدس.
ü رسالة في مساحة المجسم
المکافیء.
ü خواص المثلث من
جهة العمود.
ü القول المعروف
بالغریب في حساب المعاملات.
ü قول فی مساحة
الکرة.
ü الجامع في أصول
الحساب.
ü كتاب في تحليل
المسائل الهندسية
.
انتقال أعماله إلى أوربا
وقد عني كمال الدين الفارسي ببحوث ابن الهيثم في
البصريات ودرسها دراسة وافية وألف في ذلك كتابه المعروف “تنقيح المناظر لذوي
الأبصار والبصائر”، وعن طريق هذا الكتاب عرفت أوروبا الكثير عن ابن الهيثم وأعماله
وجهوده في علم الضوء، حيث نشر هذا الكتاب مترجمًا في مدينة بال بسويسرا سنة
(980هـ= 1572)، وإن كان قد سبق نشره قبل اختراع الطباعة من قبل “جيرار دي كريمونا”
أشهر المترجمين في إسبانيا، الذي اهتم بإنشاء أضخم مجموعة فلكية سنة (676هـ=
1277م) عن العلماء العرب، وهذه الكتب استفادت منها إسبانيا والبرتغال في رحلاتهما
البحرية في المحيط الأطلنطي بفضل الأزياج الفلكية (الجداول الفلكية) والمعلومات
الرياضية التي خلفها العلماء العرب.
وعن طريق هذه الترجمات لأعمال ابن الهيثم تأثر روجر
بيكون وجون بيكام وفيتلو في بحوثهم، فكتاب جون بكان الموسوم بالمنظور ليس إلا
اقتباسًا ناقصًا من كتاب ابن الهيثم في البصريات، وأما كتاب فيتلو الذي ألفه سنة
(669هـ= 1270م) فمأخوذ في قسم كبير منه عن ابن الهيثم، ولا يتجاوز النتائج التي
وصل إليها.
ويتضح مما سبق أن عمل ابن
الهيثم على الرغم من أن منه ما اندثر، ومنه ما لم يُنفض عنه الغبار حتى الآن، هو
عمل عالم عملاق من حق الأجيال العربية الإسلامية أن تفتخر به، ومن واجبها أن تتخذه
قدوة في طلب العلم وممارسته. كما ينبغي لمؤسساتنا التراثية والأكاديمية التي تُعنى
بتاريخ العلوم أن تحفِّز الباحثين على دراسة وتحقيق كل مؤلفات هذا العلامة. وقبل
هذا وذاك يتعيّن وضع تلك المؤلفات في متناول الدارسين والمتعطشين إلى معرفة كل ما
أنتجه ابن الهيثم من دون زيادة ولا نقصان.
تكريم ابن الهيثم
- أطلق
اسمه على إحدى الفجوات البركانية على سطح القمر.
- أطلق
اسمه على أحد الكويكبات المكتشفة حديثا في 7 فبراير 1999.
- تكريم
ابن الهيثم بإطلاق اسمه على كرسي طب العيون في جامعة آغاخان في باكستان.
- وضعت
صورته على الدينار العراقي فئة عشرة دنانير منذ ثمانينيات القرن الماضي ثم
10,000 دينار الصادرة في عام 2003 في العراق.
- أطلق
اسمه على واحدة من المنشآت البحثية التي خضعت للتفتيش بواسطة مفتشي الأمم
المتحدة الباحثين عن الأسلحة الكيميائية والبيولوجية في عهد الرئيس صدام حسين.
وفاة ابن الهيثم
توفي العالم العربي المسلم الحسن بن
الهيثم في القاهرة في مصر، عام 430 هـ-1038 م، عن عمر 73 عام، فقد أصابته
أمراض الشيخوخة فأحس بدنو أجله فقام وتوضأ وتوجه للقبلة وصلى لربه صلاته الأخيرة
ثم جلس وبدأ يقرأ بسورة العنكبوت حتى وصل إلى قوله تعالى (كل نفس ذائقة الموت ثم
إلينا ترجعون) ثم فاضت روحه.
ومضى في جنازة ابن الهيثم تلاميذه وأصدقائه وعُلماء مصر والشام وبغداد
والأميرة ست الملك وعدد كبير من الرعية وأعيُنَهُم تفيض من الدمع.
المراجع
- القفطي، على بن يوسف (2005) إخبار العلماء بأخبار
الحكماء، الطبعة الأولى، مكتبة المتنبي للنشر والتوزيع ـ القاهرة.
- الدمرداش، أحمد سعيد (1969) الحسن بن الهيثم ـ دار
الكتاب العربي للطباعة والنشر ـ القاهرة.
- نظيف، مصطفى (1927) علم الطبيعة نشؤه ورقيه وتقدمه
الحديث، مطبعة مصر للنشر والتوزيع ـ القاهرة.
- طوقان، قدري حافظ (1963) تراث العرب العلمي في
الرياضيات والفلك، دار الشرق للنشر والتوزيع -بيروت.
- أ.د.
رشدي راشد (4-4-2016)، "الحسن ابن الهيثم. عالم الرياضيات
والمناظر"، arsco.org.
- أ.د. راغب السرجاني (14-1-2009)، "ابن
الهيثم.. العالم الأسطوري"، www.islamstory.com.
·
Charles M.
Falco (November 27–29, 2007), Ibn AL Haytham and the Origins of Computerized
Image Analysis (PDF), International Conference on Computer Engineering &
Systems
·
Lorch,
Richard (2008), "Ibn AL Haytham", موسوعة بريتانيكا, حمارنة، سامي (1972)،
"Review: Hakim Mohammed Said, Ibn al-Haitham", Isis (journal), 63,
صفحات 118–119, doi:10.1086/350861
·
Bettany,
Laurence (1995), "Ibn AL Haytham: an answer to multicultural science
teaching?", Physics Education, 30, صفحات
247–252, doi:10.1088/0031-9120/30/4/011
·
الديك، د. محمود
(2004)، "Ibn Al-Haitham: Master of Optics, Mathematics, Physics
and Medicine", Al ShindagahGrant, Edward (2008)، "Alhazen", Encarta Online
Encyclopedia, Microsoft,
·
(1993;
original French 1964), History of Islamic Philosophy, Translated by Liadain
Sherrard, Philip Sherrard, London: Kegan Paul International in association with
Islamic Publications for The Institute of Ismaili Studies, ISBN 0-7103-0416-1,
OCLC 22109949
·
Smith, John
D. (1 March 1992), "The Remarkable Ibn AL Haytham", The Mathematical
Gazette, Mathematical Association, 76, صفحات 189–198, doi:10.2307/3620392,
ISSN 0025-5572
·
Vernet, J. (4
April 2008), "Ibn al- Haytham، Abu ʿalī al-Hasan b. al-Hasan
(or Husain) b. al-Hayt̲h̲am al-Baṣrī al-Miṣrī", in Bearman, P.; Bianquis,
Th.; Bosworth, C. E.; van Donzel, E.; Heinrichs, W. P. (المحررون),
Encyclopaedia of Islam, Brill Online: Brill Publishers,
اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2008
·
Child, John;
Shuter, Paul; Taylor, David (1992), Understanding History, Heinemann, ISBN
0-435-31211-1, OCLC 27338645
·
Dassel, Norman
F.; Nehrich, Richard B.; Glenn I., Voran (1973), Science and Human Destiny,
McGraw-Hill, ISBN 0-07-016580-7, OCLC 409664
·
Samuelson,
James; Crookes, William, The Journal of Science, and Annals of Astronomy,
Biology, Geology
·
Whitaker,
Brian (2004-09-23), "Centuries in the House of Wisdom", The Guardian,
·
O'Connor, J.
J.; Robertson, E. F. (November 1999), Abu Ali al-Hasan ibn AL Haytham,
سردار, ضياء الدين (1998), "Science in Islamic philosophy",
Islamic Philosophy, Routledge Encyclopedia of Philosophy.