خطة الدرس اليومية
تشمل خطة
الدرس اليومية المفصلة جميع ما ستفعله، وما تتوقع أن يفعله الطالب خلال فترة الدرس
المخصصة. و لإنجاز أو كتابة خطة درس يومية، يجب أن تفكر من خلال بنية الدرس
والواجبات ذات العلاقة والتي سيشترك الطلاب فيها، وأية مصاعب يمكن أن يواجهها
طلابك. وينصح عند المباشرة بكتابة خطط الدروس أن تتضمنها تفاصيل عديدة بصياغة
محددة سوف تستعملها لكل ناحية من نواحي الدرس. وسوف تساعدك الممارسة الميدانية على
كتابة تفاصيل الدرس وبتسهيل نجاحك كمعلم مبتدئ، لي لأن من السهل نسيان تفاصيل
الدرس فقط، بل كذلك لأنها ستساعدك على رؤية فيما إذا تذكرت مضامين كل خطوة منطقية
في الدرس.
ومثلما
يقضي ممارس ناجح وقتاً طويلاً بالتدريب على الأداء، يحتاج المعلم تمريناً مكثفاً
على الدرس. ولكن الطريقة العملية للمعلم في التمرين هي: التخطيط الفكري والبدني
على أداء الدرس على الورق. وستجبرك كتابة خطة الدرس الجيدة على الخوض ب(ذخيرة غير
حية عقلياً) للدرس. ولا تسمح لك هذه الفعالية ببلورة أفكارك فقط وإنما في توقع
الهفوات المحتملة كذلك في الدرس الحقيقي.
لقد قدم
ستيبلمان (2004)، أنواعاً من الخطط اليومية وخطط الوحدات المبنية على المعايير.
ماذا تعني مبنية على المعايير؟ يعني هذا أنه فضلا عن المفردات الموجودة في خطة
الدرس مثل الموضوع أو التمرين الصفي، أو الفعالية التحفيزية، تستخدم خطة الدرس
المبنية على المعايير مفاهيم مثل الاستكشافات، والربط، ثم التقويمات.
تتكون الخطة من المفردات الآتية:
1.
الموضوع Topic
بكتابة الموضوع في بداية خطة كل درس فإنك
توضح تركيزك وأنت تخطط للدرس.
2.
المعرفة القبلية Prior
Knowledge
ويتطلب إدراج المادة التي تم تعلمها سابقاً أي قبل هذا الدرس وربطها
بالمادة الحالية المطلوب تدريسها حالياً ورغم أن المعلم ذو الخبرة قد يحذف هذه
الفقرة من خطته، إلا إنها ضرورية للمعلم المبتدئ.
3.
أهداف الأداء Performance
Objectives
تحديد أهداف الأداء أو الأهداف التعليمية لكل درس لأنها ستساعدك على
تكوين الدرس المكتوب لكي تضمن استكشافاً مناسباً وفعاليات تقييمية.
أن أهداف الأداء المكتوبة شكلياً:
أ- تسمي الفعالية التدريسية التي سيقوم بها
الطلاب.
ب- تحدد الظروف التي في ظلها سيقوم الطلاب بالفعالية.
ت- تبين كيف سيقيم الطلاب لضمان نجاحهم.
1. الشكل التدريسي Instructional Format
يمثل الشكل التدريسي مجموعة تدريسية صغيرة
أو كبيرة، ومناقشات الصف كاملة، والاستكشاف الفردي، وعمل المشروع، والبحث المستقل،
وتقييم التعلم.
قد تشمل دروس المجموعة الصغيرة مراجعة
الواجب البيتي، والتحليل، ومناقشة الواجبات الصفية، والملخصات والوسطية والنهائي.
ويعين ممثل الطلبة في الصف غالبا ليعيد إلقاء التقارير لكل صف. ويمكن الإجابة عن
الأسئلة أو الاختيارات تعاونياً من قبل مجموعة صغيرة من الطلاب على أن يجيب كل
طالب في كل عملية. وتتناسب المجموعات الكبيرة عموماً مع الدرس التطوري أو
الاستكشافي والمقدمة من المعلم بالعروض التي تشمل الفيديو، أو الأفلام، أو
المتحدثين الضيوف، والعروض المتميزة، أو التجمعات الرياضية. وتعد الشفافيات المعدة
سلفاً، بالجدول، واللوحات، تجعل من جهاز الإسقاط العلوي (OHP) وسيلة مثالية للتواصل مع
المجموعات الكبيرة.
ويتطلب التعليم صنع قرار حول الشكل
التدريسي الأكثر ملائمة لتعليم دروس الرياضيات المعينة. ويحتمل أنك قد تعلمت
الفروقات بين مختلف الأشكال التدريسية من ضمنه التدريس المباشر، والمحاضرات،
والمناقشات التي تعقب المحاضرة، والاكتشاف أو التعليم التساؤلي.
ولأننا ندرك بأن لديك الأساس في هذه الطرق
من مساقات منهاجك فإننا سوف لن نراجعها جميعاً. وعلى أية حال، هناك مدخل تعليمي
واحد (التعليم التعاوني) والذي هو فعال خصوصا لتدريس الرياضيات. وبصورة عامة يشجع
التعاون والتفاعل الاجتماعي بين المجموعات الطلاب لدعم تعليم أحدهم الآخر. وستحدث
الطلاب في النشاطات الجماعية التعاونية جيدة التنظيم وسوف يتحدثون ويستمعون إلى
أفكار بعضهم البعض عن الرياضيات، ويدققون فهمهم ويساعد أحدهم الآخر على الاستمرار
بالواجب، ويقدمون الدعم لمن يعاني من الفهم البطيء أو نقص الفهم. فضلا عن ذلك، ينجح
التجمع التعاوني في تنمية المهارات الاجتماعية، وقبول الاختلاف في القدرات،
والإنجاز، والانتماء، والجنس.
2. الفعاليات التحفيزية Motivational Activity
لا بد أن تتضمن
الخطة نوع من الفعاليات التحفيزية الأولية للدرس، قد تكون على شكل تمرين، ويمكن
كتابتها في نفس الفصل على اللوحة الطباشيرية، يومياً، قبل البداية الرسمية للدرس.
وتساعد اللوحة على استقرار الطلاب في بداية الحصة الدراسية بإعطائهم واجباً
يفعلونه عند دخولهم الصف. وستسهم هذه في تنظيم النبرة التعلمية والسلوكية للحصة
الدراسية بغض النظر عن الشكل التدريسي.
ومن الأمثلة على الفعاليات التحفيزية:
أ- قد تتكون من
مسألة معدة من المعلم، أو مأخوذة من الكتاب. وقد تكون فصلاً نصياً يدرس انفرادياً
قبل التحليل بواسطة أي مجموعة صغيرة أو كبيرة.
ب- قد تكون واجباً للطلاب في مكان معين من الصف،
مثلاً، يمكن سؤال مجموعة صغيرة في الاستمرار على كتابة واجبات سابقة أو مراجعة
واجب ما، أو مناقشة مثال يثير التحدي.
3. الاستكشاف Exploration
إن قدرة المعلم على خلق جو تعلم فاعل يوفر
مناخاً مناسباً يشجع الطلاب على الاستكشاف والتقصي والافتراض واشتقاق النتائج .
وكما هو الحال في دروس التلوين التشكيلي، حيث يستطيع المرء تعلم أساليب وتقنيات
التلوين كذلك الحال في مساقات التربية يستطيع المرء تعلم أساليب وتقنيات التعليم.
وفي كلتا الحالتين لن تتعلم أن تكون (فناناً)، إذ أنه بعد التمرين المتلقي في هذه
المساقات فقط تسود موهبتك. وبعد كل هذا، تكون سنواتك الاثنتان الأولى أو الثلاث
الأولى كمعلم هي اللبنة الأساسية التي تشكل نموك المهني.
يجب أن تنظر إلى الواجبات الاستكشافية
بوصفها إبداعاتك المرئية الخلاقة، والتي سترقى بالمفاهيم الجديدة والمهارات
والمعرفة والآراء الإيجابية بين طلابك. وستكون اقتراحات المعلمين الآخرين، وكتب المنهج
المتنوعة، ودليل المعلم والمجلات الرياضية كلها ذات قيمة علية جداً في مساعدتك على
إيجاد فعاليات صفية مناسبة. أضف إلى ذلك، أن حس الإثارة والتحدي سيجعل من نبرة
أدائك مستقرة، وستحقق النتائج الإيجابية الموجودة في السنوات المقبلة.
وكما سيحصل استكشاف الأفكار عندما تطلق
تعليقات مفتوحة النهاية، ومحفزة، تجعل الطلاب يفكرون ويتكلمون، يوافقون أو لا
يوافقون، ومتعطشين لمزيد من المعرفة، وتمكنهم من التخمين أو التحزر. ويمكن أن
تستخدم جداول، ورسوم، وأشكال، ونماذج مادية، ومقارنات لتطوير المهام الاستكشافية
المناسبة. وسيحصل المزيد من الاستكشاف الفكري عندما تمنح الطلاب فرصاً لتسجيل
أفكارهم الرياضية في منشورات ومجلات.
4. أنشطة تدريبية Practice Activities
وهي كل ما يقوم به المعلم من أنشطة
وتحركات لتحقيق أهداف الدرس. فعلى المعلم أن يحدد كافة الأنشطة بعد الاستكشافات
الصفية ومنها تقديم الشروحات والأفكار، حل مسائل أو نماذج، تمارين جماعية تعاونية
صغيرة أو فردية، تحديد التمارين التطبيقية الأولية في مفاهيم وموضوعات باعتبارها
جديدة. ويمكن أن تتضمن التمارين اللاحقة والتي تربط فروعاً رياضية أخرى، مدىً
واسعاً من الموضوعات الرياضية ومجالات للموضوع المطروق.
5. الملخص الوسيط Medial Summary
إن الملخص الوسيط جزء من خطة الدرس
اليومية، وهو مراجعة وسطية للخصائص المهمة للموضوع الذي تم تطويره لحد ما. وقد
يحصل في أية نقطة أو نقاط خلال الدرس ولكن قبل الخاتمة. ومن بين الوظائف العديدة
التي يؤديها هذا الملخص هو إعطاء فرصة للطالب الذي لم يتأكد من هدف الدرس، أو من
طبيعة ما تم تحقيقه، وأهميته، أو الذي كان ببساطة شارد الذهن في بداية الدرس،
وفاتته الأمور الرئيسة وهو تائه بالوقت الحاضر، ليفهم ويلحق ببقية الصف ويستفيد
مما تبقى من الدرس.
6. الترابطات Connections
من المأمول أن كل طالب قد فهم الجزء
المناسب من الدرس، وكانت له فرصة للتمرين باستخدام المفهوم الجديد، أو الموضوع
بتمارين بسيطة فإن هذا البند من الخطة سينهض بأعباء التطبيقات والتمارين التي تربط
المفهوم أو الموضوع الجديد مع تلك التي تم تعلمها سابقاً. إن هذه التمرينات
والتطبيقات ستكون أكثر تعقيدا، وأكثر تداخلاً في موضوعات أخرى من المجموعة الأولى
للتمارين. ومن الطبيعي أن تحدد طبيعة الموضوع الخاصة المقصودة نوع المسألة
المتضمنة أو المشتملة في تمرين هذا الفصل أو غيره.
7. الملخص النهائي Final Summary
إن الملخص النهائي هو مراجعة موجزة للنقاط
الرئيسة للدرس. ويجب أن يربط المعلم هنا كل أجزاء الدرس مع بعضها. كما هو الحال مع
الإيجازات السابقة يمكن تكوين هذا الموجز من الطلاب عند إجابتهم على الأسئلة
الموجهة، أو قد يكون على شكل جمل بسيطة أو قد يكون مزيجاً من كلا النوعين. وفي بعض
الأحيان، قد يستنبط سؤال بسيط موجه إلى الصف كالآتي: (افترض أن زميلك كان غائباً
واتصل بك بالهاتف ليسألك عن ماذا كان يدور درس اليوم. ماذا ستقول عن الدرس بحيث
يأخذ زميلك فكرة واضحة عن المواضيع التي فاتته؟).
8. التقييم Assessment
لا يحتاج بناء
الثقة أن يكون مقتصرا بالطالب، فيجب أن يتأكد المعلمون كذلك، أنه مهما كانت
الشكلية التدريسية فإن أهداف تحفيز حب الاستطلاع وجعل الطلاب يفهمون ويتقنون الدرس
قد تحققت. ويتم الحصول على هذا الأمر من خلال أساليب تقويم الدرس مثل مراقبة تفاعل
الصف، والتناغم، والمشاركة في النقاشات، وتقويم الطلاب من خلال الطرائق المتعددة،
وبحسبان الآراء المكتوبة، وعمل حلقات النقاش مع الطلاب، وإعطاء الاختبارات
الجماعية والفردية المكتوبة. وخلال هذه التقييمات يجب أن يكون المعلم متلقياً
حساساً ومتفهماً لخلفياتالطلاب
المختلفة وآرائهم. ولا يمكن أحياناً توقع ردود الأفعال خصوصاً عندما يكون المعلم
محفزاً ومثيراً.
9. الواجبات البيتية Homework Assignment
ينصح دائماً أن يتم الاختيار والتخطيط لإعطاء الواجبات
البيتية وإدراجها في خطة الدرس بعناية وحذر. ويجب أن يصمم الواجب لمساعدة الطلاب
في تنمية مهاراتهم الجديدة المكتسبة، وتعزيز الاستقلالية والاعتماد الذاتي، وتطوير
رد الفعل ومهارات التفكير الإبداعي. وكوسيلة لبلوغ هذه الغايات، من المتوقع لكل
واجب مكتمل أن يكون دقيقاً منظماً مريباً وتاماً قدر الإمكان.
يجب أن يناقش الواجب البيتي في الصف باليوم التالي،
ويمكن مراجعته كفعالية لمجموعة صغيرة أو كبيرة ويجمع ليقرأه المعلم ويحله. إن
تحليلات المجموعة الصغيرة أو كل الصف مناسبة لمختلف أنواع الواجبات ويجب أن يقوم
المعلم بالاختيار، فليس هناك صيغة ثابتة لأحسن الطرق.
تشمل الواجبات الأسبوعية، أو طويلة المدى، عادة مشاريع
تتطلب شكليات خاصة يحددها المعلم. وتتطلب أوراق الواجبات اليومية تخطيطاً كثيراً،
ومن المحتمل أنها ستحتاج بعض التعديل خلال مساق الفصل الدراسي.
13. أدوات خاصة للاستخدام Special Equipment to be used
يمكن إدراج المعدات الخاصة للاستخدام خلال الدرس في
الخطة. وتشمل هذه المعدات مواداً مثل فرجار سبورة. والجداول الخطية، والأشكال
الهندسية، وجهاز الإسقاط العلوي (OHP)، وحواسيب، ووحدات عرض ... الخ. وتفيد هذه
القائمة في تذكيرك لما يتوجب توفيره من مواد لتحضيرها سلفاً قبل بداية الدرس.
واجبات أو مشاريع خاصة
يمكن أن يضيف المعلم إلى خطة الدرس بعض الأعمال
التحضيرية التي يتم انجازها إما فردياً أو جماعياً من قبل الطلاب. ويمكن لهذا
الموضوع أن ينجز على شكل استقصاء أو تمرين جمع بيانات، أو تقرير تاريخي، أو على
شكل دراسة مستقلة حول موضوع معين. ويمكن أن تكون هذه الأنشطة على شكل تقرير أو بحث
قصير أو لوحة أو خليط من كل هذه الأشياء.
الخطوط المقترحة لخطة الدرس اليومي
|
الصف
....................................... التاريخ
.................................
|
الموضوع Topic
المعرفة القبلية Prior Knowledge
أهداف الأداء Performance Objectives
الشكل التدريسي Instructional Format
الأنشطة المحفزة Motivational Activity
الاستكشاف Exploration
أنشطة التدريب Practice Activities
الخلاصة المتوسطة Medial Summary
الارتباطات Connections
الخلاصة النهائية Final Summary
التقييم Assessment
الواجب البيتي Homework Assignment
أدوات خاصة لأغراض الاستخدام Special Equipment to be used
|